فصل: من الآية 1: 74 من سورة الأنبياء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


322

سورة الأنبياء

آ‏:‏1 ‏{‏اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ‏}

الجار ‏"‏في غَفْلَةٍ‏"‏ متعلق بالخبر المقدر، ‏"‏مُعْرِضُونَ‏"‏ خبر ثان، وجملة ‏"‏وَهُمْ في غَفْلَةٍ‏"‏ حالية من ‏"‏النَّاسِ‏"‏‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ‏}

جملة ‏"‏ما يأتِيهِم من ذِكْرٍ‏"‏ مستأنفة، و‏"‏ذِكْرٍ‏"‏ فاعل، ‏"‏من‏"‏ زائدة ‏.‏الجار ‏"‏من ربِّهِم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ذِكرِ‏"‏، ‏"‏مُحْدَثٍ‏"‏ نعت لـ ‏"‏ذكر‏"‏، جملة ‏"‏اسْتَمَعُوهُ‏"‏ حال من مفعول ‏"‏يأتيهم‏"‏، جملة ‏"‏وَهُمْ يلْعَبُونَ‏"‏ حال من فاعل ‏"‏استمعوه‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَذَا إِلا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ‏}

‏"‏لاهِيَةً‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يلعبون‏"‏، و ‏"‏قُلوبُهم‏"‏ فاعل بـ ‏"‏لاهية‏"‏، ‏"‏الذين‏"‏ بدل من الواو في ‏"‏أَسَرُّوا‏"‏، ‏"‏بَشَرٌ‏"‏ خبر ‏"‏هذا‏"‏،و ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏مِثْلُكُمْ‏"‏ نعت لـ ‏"‏بَشَر‏"‏، ولم يستفد تعريفًا من الإضافة؛ لأنه مستغرق في الإبهام، وجملة ‏"‏هل هذا إلا بَشَرٌ‏"‏ مقول القول لقولٍ محذوف هو حال من الواو أي‏:‏ قائلين‏.‏ جملة ‏"‏وأنتم تُبْصِرُونَ‏"‏ حالية من الواو في ‏"‏تَأْتُونَ‏"‏، وجملة ‏"‏أَفَتَأْتُونَ‏"‏ معطوفة على مقول القول‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاءِ وَالأرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ‏}

الجار ‏"‏في السَّماءِ‏"‏ متعلق بحال من القول، وجملة ‏"‏وهو السَّمِيعُ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏رَبِّي يعلمُ‏"‏ و ‏"‏العَليمُ‏"‏ خبر ثان‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأوَّلُونَ‏}

‏"‏بل‏"‏ حرف إضراب، ‏"‏أَضْغَاثُ‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف، والفاء في قوله ‏"‏فَلْيَأْتِنَا‏"‏ رابطة لجواب شرط مقدر أي‏:‏ إن كان صادقًا فليأتنا، واللام لام الأمر، و‏"‏يأتِنا‏"‏ فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، والكاف نائب مفعول مطلق، و‏"‏ما‏"‏ مصدرية أي‏:‏ فليأتنا إتيانًا مثل إرسال الأولين‏.‏ وجملة ‏"‏أُرْسِلَ‏"‏ صلة الموصول الحرفي‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏مَا آمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ‏}

‏"‏قَرْيَةٍ‏"‏ فاعل، و‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة‏.‏ جملة ‏"‏أَهْلَكْنَاهَا‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏آمَنَتْ‏"‏‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ‏}

‏"‏رِجَالا‏"‏ مفعول به،و ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، وجملة ‏"‏نُوحِي‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏فَاسْأَلُوا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏إنْ كُنْتُم‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ‏}

‏"‏جَسَدًا‏"‏ مفعول ثان، وجملة ‏"‏لا يَأْكُلُونَ‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏وما كانوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما جعلناهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْنَاهُمْ وَمَنْ نَشَاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ‏}

‏"‏الوَعْدَ‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏مَنْ‏"‏ اسم موصول معطوف على الهاء في ‏"‏أنجيناهم‏"‏، وجملة ‏"‏وَأَهْلَكْنَا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أنجيناهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏لَقَدْ أَنـزلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ‏}

جملة ‏"‏لَقَدْ أَنـزلْنَا‏"‏ جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة، جملة ‏"‏فيه ذِكْرُكُمْ‏"‏ نعت لـ ‏"‏كتابًا‏"‏، وجملة ‏"‏تعقلون‏"‏ مستأنفة

323

‏:‏11 ‏{‏وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ‏}

‏"‏كَمْ‏"‏ خبرية مفعول به مقدم، والجار ‏"‏مِنْ قَرْيَةٍ‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كَمْ‏"‏، وجملة ‏"‏كانت‏"‏ نعت لـ ‏"‏قَرْيَةٍ‏"‏، ‏"‏آخَرِينَ‏"‏ نعت ‏"‏قَوْمًا‏"‏‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ‏}

جملة ‏"‏فَلَمَّا أَحَسُّوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قَصَمْنَا‏"‏، وجواب الشرط جملة ‏"‏إذا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ، و‏"‏ إذا‏"‏ فجائية، الجار ‏"‏مِنْها‏"‏ متعلق بالفعل‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏لا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ‏}

جملة ‏"‏لا تَرْكُضُوا‏"‏ مقول القول لقولٍ مقدر، ‏"‏ما‏"‏ موصول اسمي في محل جر متعلق بـ ‏"‏ارْجِعُوا‏"‏، و ‏"‏مَسَاكِنِكُم‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏ما‏"‏، وجملة ‏"‏لَعَلَّكُمْ تُسْألُونَ‏"‏ مستأنفة ‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ‏}

‏"‏يَا وَيْلَنَا‏"‏‏:‏ منادى مضاف منصوب، وجملته مقول القول، وجملة ‏"‏إنَّا كُنَّا ظَالِمِين‏"‏ جواب النداء مستأنفة‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ‏}

‏"‏دَعْوَاهُمْ‏"‏ خبر ‏"‏ما زال‏"‏، ‏"‏حتى‏"‏ حرف غاية وجر، والمصدر ‏"‏أن جعلناهم‏"‏ مجرور متعلق بحال من ‏"‏دَعْوَاهُم‏"‏، ‏"‏حصيدا‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏وخامِدِين‏"‏ من باب تعدد المفعول به؛ لأن أصل المفعولين مبتدأ وخبر، و‏"‏حَصِيدًا‏"‏ بمعنى محصودين، والتقدير‏:‏ مثل حصيد، ولذلك لم يُجمع‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالأرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ‏}

الظرف ‏"‏بَيْنَهُمَا‏"‏ متعلق بالصلة المقدرة، ‏"‏لاعِبِينَ‏"‏‏:‏ حال من الضمير ‏"‏نا‏"‏ في ‏"‏خَلَقْنَا‏"‏‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا لاتَّخَذْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا إِنْ كُنَّا فَاعِلِينَ‏}

جملة الشرط مستأنفة، والمصدر المؤول مفعول به، ‏"‏لَدُنْ‏"‏ اسم ظرفي مبني على السكون في محل جر متعلق بالمفعول الثاني ‏"‏اتخذناه‏"‏، وجملة ‏"‏إن كُنَّا فَاعِلِين‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ‏}

جملة ‏"‏بَلْ نَقْذِفُ‏"‏ مستأنفة‏.‏ وجملة ‏"‏فَيَدْمَغُهُ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نَقْذِفُ‏"‏، والفاء في ‏"‏فإذا‏"‏ عاطفة، و‏"‏إذا‏"‏ فجائية، وجملة ‏"‏فإذا هو زَاهِقٌ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يَدْمَغُهُ‏"‏، وجملة ‏"‏وَلَكُمُ الْوَيْلُ‏"‏ مستأنفة، وقوله ‏"‏مما‏"‏ ‏:‏ مؤلف مِن ‏"‏مِنْ‏"‏ الجارة، و‏"‏مَا‏"‏ المصدرية، والمصدر مجرور متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ‏}

جملة ‏"‏وَلَهُ مَنْ‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏له‏"‏ متعلق بالخبر، و ‏"‏مَنْ‏"‏ موصول مبتدأ، الجار ‏"‏في السَّموَات‏"‏ متعلق بالصلة المقدرة، جملة ‏"‏وَمَنْ عِنْدَهُ لا يستكبرون‏"‏ معطوفة على المستأنفة‏:‏ ‏"‏ولَهُ منْ في السَّموات‏"‏ ، والموصول ‏"‏مَنْ‏"‏ مبتدأ، والظرف ‏"‏عنده‏"‏ متعلق بالصلة، وجملة ‏"‏لا يَسْتَكْبِرُونَ‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏مَنْ‏"‏‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَفْتُرُونَ‏}

جملة ‏"‏يُسَبِّحُونَ‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يَسْتَكْبِرُونَ‏"‏، وجملة ‏"‏ لا يَفْتُرُونَ‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يُسَبِّحُون‏"‏‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِنَ الأرْضِ هُمْ يُنْشِرُونَ‏}

‏"‏أَمْ‏"‏ المنقطعة بمعنى بل والهمزة، والجارّ ‏"‏مِنَ الأرْضِ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏اتَّخَذَ‏"‏ بمعنى صنع، وجملة ‏"‏هُمْ يُنْشِرُونَ‏"‏ صفة لـ ‏"‏آلهة‏"‏‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ‏}‏

جملة الشرط مستأنفة، الجار ‏"‏فِيهما‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏كان‏"‏، و ‏"‏آلهة‏"‏ اسمها، وقوله ‏"‏إلا الله‏"‏‏:‏ صفة لآلهة، وقوله ‏"‏فَسُبْحَانَ‏"‏‏:‏ الفاء مستأنفة، ونائب مفعول مطلق، و‏"‏رَبِّ‏"‏ بدل، وقوله ‏"‏عمَّا‏"‏ ‏:‏ مؤلف من ‏"‏عن‏"‏ الجارة و‏"‏ما‏"‏ المصدرية، والمصدر ‏"‏عن وصفهم‏"‏ متعلق بالفعل المقدر نسبِّح، وجملة ‏"‏يَصِفُونَ‏"‏ صلة الموصول الحرفي‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ‏}‏

جملة ‏"‏لا يُسْأَلُ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏وهم يُسْألُونَ‏"‏ معطوفة على المستأنفة‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ‏}

‏"‏أَمْ‏"‏ المنقطعة، والجار ‏"‏مِنْ دُونهِ‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني، و‏"‏آلهة‏"‏ المفعول الأول‏.‏ ‏"‏هَاتُوا‏"‏ فعل أمر وفاعله‏.‏ جملة ‏"‏هذا ذِكْرُ‏"‏ مستأنفة في حيز القول، ‏"‏مَنْ‏"‏ اسم موصول مضاف إليه، ‏"‏مَعِيَ‏"‏ ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، ‏"‏قَبْلِي‏"‏ ظرف زمان متعلق بالصلة، وجملة ‏"‏بَلْ أَكْثَرُهُمْ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فَهُم مُّعْرِضُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يَعْلَمُونَ‏"‏

324

25 ‏{‏وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ‏}

قوله ‏"‏رَسُولٍ‏"‏ ‏:‏ مفعول به، و‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏نُوحِي‏"‏ حال من فاعل ‏"‏أَرْسَلْنَا‏"‏ و‏"‏إلا‏"‏ للحصر، والمصدر المؤول مفعول ‏"‏نوحي‏"‏، ‏"‏إِلا أَنَا‏"‏‏:‏ أداة حصر، وبدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة التنـزيه خبر ‏"‏أَنَّ‏"‏، وجملة ‏"‏فَاعْبُدُونِ‏"‏ معطوفة على جملة الخبر، والياء المقدرة في ‏"‏فاعْبُدُونِ‏"‏ منصوب الفعل، والنون للوقاية‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ‏}

المفعول الثاني لـ ‏"‏ا تَّخَذَ‏"‏ مقدر أي‏:‏ من الملائكة، ‏"‏عِبادٌ‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هم، وجملة ‏(‏ نُسَبِّحُ سُبْحَانَهُ‏)‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏بل هم عباد‏"‏‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ‏}

جملة ‏"‏لا يَسْبِقُونَهُ‏"‏ نعت ثان لـ ‏"‏عِبادٌ‏"‏، الجارّ ‏"‏بالقول‏"‏ متعلق بالفعل، وجملة ‏"‏وهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هُمْ عِبَادٌ‏"‏‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يَشْفَعُونَ إِلا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ‏}

جملة ‏"‏يَعْلَمُ‏"‏ نعت ثالث، الظرف ‏"‏بَيْنَ‏"‏ متعلق بالصلة المقدرة، وجملة ‏"‏ولا يَشْفَعُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يعلم‏"‏، والجارّ ‏"‏مِنْ خَشْيَتِهِ‏"‏ متعلق بالخبر، وجملة ‏"‏وهم مُّشْفِقُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ولا يَشْفَعُونَ‏"‏‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِنْ دُونِهِ فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ‏}

جملة ‏"‏وَمَن يَقُلْ‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏مِنْهُمْ‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏يَقُلْ‏"‏، جملة ‏"‏يَقُلْ‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏مَنْ‏"‏ الشرطية، الجار ‏"‏مِنْ دُونِهِ‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏إِلَهٌ‏"‏، وجملة ‏"‏فَذَلِكَ نَجْزِيهِ‏"‏ جواب الشرط‏.‏ والكاف في ‏"‏كذلك‏"‏ نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير‏:‏ نجزي الظالمين جزاءً مثل ذلك الجزاء، وجملة ‏"‏نجزي‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ‏}

جملة ‏"‏أَوَلَمْ يَرَ‏"‏ مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي يرى، وجملة ‏"‏وَجَعَلْنَا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فَتَقْنَا‏"‏، وجملة ‏"‏أَفَلا يُؤْمِنُونَ‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏وَجَعَلْنَا فِي الأرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ‏}

‏"‏رَوَاسِيَ‏"‏ مفعول أول لـ ‏"‏جَعَلْنَا‏"‏، والجارّ ‏"‏في الأرْضِ‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني، والمصدر المؤول ‏"‏أَنْ تَمِيدَ‏"‏ مفعول لأجله، أي‏:‏ خشيةَ أن تميد، الجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني، ‏"‏سُبُلا‏"‏ بدل من ‏"‏فِجَاجًا‏"‏، وجملة ‏"‏لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ‏"‏ مستأنفة ‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ‏}

جملة ‏"‏وَهُم مُّعْرِضُونَ‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏عن آيَاتِهَا‏"‏ متعلق بالخبر‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ‏}

جملة ‏"‏وهو الذي‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏كُلٌّ في فَلَكٍ يَسْبَحُون‏"‏ حال من الأسماء المتقدمة، الجار ‏"‏في فلك‏"‏ متعلق بالفعل، وتنوين ‏"‏كُلٌّ‏"‏ عِوَض عن مفرد‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ‏}

جملة ‏"‏وما جَعَلْنَا‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏لِبَشَرٍ‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار ‏"‏مِنْ قَبْلِكَ‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏بَشَرٍ‏"‏‏.‏ وقد اجتمع الشرط والاستفهام في قوله ‏"‏أَفَإِنْ مِتَّ‏"‏، وأُجِيبَ الشرط في قوله‏:‏ ‏"‏فهم الخَالِدُونَ‏"‏، وجملة ‏"‏أفإن مِتَّ‏"‏ معطوفة على المستأنفة ‌‌‌‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ‏}

‏"‏ذَائِقَةُ‏"‏ خبر ‏"‏كُلُّ‏"‏، وجملة ‏"‏وَنَبْلُوكُمْ‏"‏ معطوفة على المستأنفة، وقوله ‏"‏فِتْنَةً‏"‏ ‏:‏ مفعول لأجله، وجملة ‏"‏تُرْجَعُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نبلوكم‏"‏

325

36 ‏{‏وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُمْ بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُونَ‏}

جملة الشرط مستأنفة، وقوله ‏"‏إن يَّتَخِذُونَكَ‏"‏‏:‏ ‏"‏إن‏"‏ نافية، وفعل مضارع مرفوع، وفاعله، ومفعوله الأول، ومفعوله الثاني‏:‏ ‏"‏هُزُوًا‏"‏‏.‏ وقد خالفت ‏"‏إذا‏"‏ أدوات الشرط؛ إذ إن هذه الأدوات متى أُجيبت بـ ‏"‏ما‏"‏ أو ‏"‏إنْ‏"‏ النافية وجب الإتيان بالفاء نحو‏:‏ إنْ درست فما أخطأت ،وتقول‏:‏ إذا درست ما أخطأت‏.‏ وجملة ‏"‏أهذا الذي‏"‏ مقول القول لِقَوْلٍ مقدر، أي‏:‏ يقولون‏.‏ وهذا المقدر حال من فاعل ‏"‏يَتَّخِذُونَكَ‏"‏ أي‏:‏ قائلين، وجملة ‏"‏وهم بذِكْرِ الرَّحْمَنِ هم كَافِرُونَ‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏يَتَّخِذُونَكَ‏"‏، و ‏"‏هم‏"‏ الثانية توكيد للأولى، و ‏"‏كافرون‏"‏ خبر‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏خُلِقَ الإنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلا تَسْتَعْجِلُونِ‏}

الجار ‏"‏مِنْ عَجَلٍ‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الإنْسَان‏"‏، وجملة ‏"‏سَأُرِيكُمْ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فَلا تَسْتَعْجِلُون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏سَأُرِيكُم‏"‏، ‏"‏لا‏"‏ ناهية، وفعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ‏}

‏"‏متى‏"‏ اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر المقدر، ‏"‏هذا‏"‏ مبتدأ و‏"‏الوَعْدُ‏"‏ بدل، وجملة الشرط مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لا يَكُفُّونَ عَنْ وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلا عَنْ ظُهُورِهِمْ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ‏}

جملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف أي‏:‏ لما استعجلوا العذاب، ‏"‏حين‏"‏ مفعول به لـ ‏"‏علموا‏"‏ وليس ظرفًا، أي‏:‏ لو يعلمون وقت عدم كفِّ النار، وجملة ‏"‏لا يَكُفُّونَ‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏ولا هُم يُنْصَرُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يَكُفُّونَ‏"‏‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ‏}

جملة ‏"‏بَلْ تَأْتِيهِمْ‏"‏ مستأنفة، ‏"‏بَغْتَةً‏"‏ مصدر في موضع الحال، والفاعل ضمير الساعة، وجملة ‏"‏فَلا يَسْتَطِيعُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تَبْهَتُهُمْ‏"‏، وجملة ‏"‏ولا هم يُنْظَرُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يَسْتَطِيعُونَ‏"‏‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ‏}

جملة ‏"‏وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏اسْتُهْزِئَ‏"‏ جواب القسم، والجار ‏"‏بِرُسُلٍ‏"‏ نائب فاعل، الجار ‏"‏مِنْ قَبْلِكَ‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏رسل‏"‏، وجملة ‏"‏فَحَاقَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اسْتُهْزِئَ‏"‏، وقوله ‏"‏ما كانوا‏"‏ ‏:‏ موصول فاعل ‏"‏حَاقَ‏"‏ ‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ بَلْ هُمْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِمْ مُعْرِضُونَ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ‏}‏

‏"‏مَنْ‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، وجملة ‏"‏يَكْلَؤُكُمْ‏"‏ خبره، الجار ‏"‏مِنَ الرَّحْمَنِ‏"‏ متعلق بالفعل ‏.‏ وقوله ‏"‏بَلْ هُم مُّعْرِضُونَ‏"‏ ‏:‏ حرف إضراب، ومبتدأ، وخبر، والجار ‏"‏عن ذكر‏"‏ متعلق بالخبر‏.‏ والجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏43 ‏{‏أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ‏}

‏"‏أَمْ‏"‏ المنقطعة بمعنى بل والهمزة، وجملة ‏"‏تَمْنَعُهُمْ‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏لا يَسْتَطِيعُونَ‏"‏ حال من فاعل ‏"‏تمنعهم‏"‏ وجملة ‏"‏وَلاهُمْ يُصْحَبُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يستطيعون‏"‏‏.‏

آ‏:‏44 ‏{‏بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلاءِ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الأرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ‏}

المصدر ‏"‏حتى أن طال‏"‏ مجرور متعلق بـ ‏"‏مَتَّعْنَا‏"‏، وجملة ‏"‏أَفَلا يَرَوْنَ‏"‏ مستأنفة، والمصدر ‏"‏أنَّا نَأْتي‏"‏ مفعول ‏"‏يَرَوْنَ‏"‏، وجملة ‏"‏نَنْقُصُهَا‏"‏ حال من فاعل ‏"‏نأتي‏"‏، وجملة ‏"‏أَفَهُمُ الْغَالِبُون‏"‏ مستأنفة

326

45 ‏{‏وَلا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاءَ إِذَا مَا يُنْذَرُونَ‏}

جملة ‏"‏ولا يسمع‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏يُنْذَرُونَ‏"‏ مضاف إليه، و‏"‏إذا‏"‏ ظرف محض، و‏"‏ما‏"‏ زائدة ‏.‏

آ‏:‏46 ‏{‏وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ‏}

جملة ‏"‏وَلَئِن مَّسَّتْهُم‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏مِنْ عذابٍ‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏نَفْحَةٌ‏"‏، واللام واقعة في جواب القسم، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة، والواو المقدرة فاعل، والنون للتوكيد، وجملة ‏"‏لَيَقُولُنَّ‏"‏ جواب القسم، وجملة ‏"‏ إِنَّا كُنَّا‏"‏ جواب النداء مستأنفة‏.‏

آ‏:‏47 ‏{‏وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ‏}

الجار ‏"‏لِيَوْمِ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏نضع‏"‏، وجملة ‏"‏فلا تُظْلَمُ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نضع‏"‏، وجملة ‏"‏وإِنْ كان مِثْقَالَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نضع‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏وكَفَى بنا حَاسِبِين‏"‏ ‏:‏ الواو مستأنفة، وفعل ماض، والباء زائدة، والضمير ‏"‏نا‏"‏ فاعل، و‏"‏حاسبين‏"‏ تمييز‏.‏

آ‏:‏48 ‏{‏وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ‏}

جملة ‏"‏ولقد آتينا، ‏"‏مستأنفة، ‏"‏الفُرْقَانَ‏"‏ مفعول ثان، الجار ‏"‏لِلمُتَّقِين‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏ذكرًا‏"‏‏.‏

آ‏:‏49 ‏{‏الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ‏}

‏"‏الذين‏"‏ نعت ‏"‏للمتقين‏"‏، الجار ‏"‏بِالْغَيْبِ‏"‏ متعلق بحال من الفاعل، وجملة ‏"‏وَهُم مُّشْفِقُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يَخْشَوْنَ‏"‏، والجار ‏"‏مِنَ السَّاعَةِ‏"‏ متعلق بالخبر ‏"‏مشفقون‏"‏‏.‏

آ‏:‏50 ‏{‏وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنـزلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ‏}

جملة ‏"‏أنـزلناهُ‏"‏ نعت ثان، وجملة ‏"‏أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هذا ذِكْرٌ‏"‏‏.‏

آ‏:‏51 ‏{‏وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ‏}

جملة ‏"‏ولقد آتينا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لقد آتينا‏"‏ في الآية ‏(‏48‏)‏، الجار‏"‏من قَبْلُ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏آتَيْنَا، وجملة ‏"‏كُنَّا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏آتَيْنَا‏"‏‏.‏

آ‏:‏52 ‏{‏إِذْ قَالَ لأبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ‏}

‏"‏إذ‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏آتينا‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏ما هذه التَّمَاثِيلُ‏"‏‏:‏ ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، والإشارة خبره، و‏"‏التماثيل‏"‏ بدل، والموصول نعت، والجار ‏"‏لها‏"‏ متعلق بالخبر‏.‏

آ‏:‏53 ‏{‏قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ‏}

‏"‏عَابِدِينَ‏"‏ مفعول ثان، والجار ‏"‏لها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏عَابِدِين‏"‏‏.‏

آ‏:‏54 ‏{‏قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ‏}

‏"‏أنتم‏"‏ توكيد لضمير الرفع في ‏"‏كنتم‏"‏، و‏"‏آباؤكم‏"‏ معطوف على التاء، وجاز عطف الظاهر على الضمير المرفوع لوجود الفاصل، وجملة ‏"‏لقد كنتم‏"‏ جواب القسم لا محل لها، وجملة القسم وجوابه مقول القول‏.‏

آ‏:‏55 ‏{‏قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللاعِبِينَ‏}

جملة ‏"‏أَمْ أَنْتَ مِنَ الَّلاعِبِين‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جِئْتَنَا‏"‏‏.‏

آ‏:‏56 ‏{‏قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ‏}

‏"‏بل‏"‏ حرف إضراب، ‏"‏الذي‏"‏ نعت لـ ‏"‏رَبُّ‏"‏، جملة ‏"‏وَأَنَا على ذَلِكُمْ من الشَّاهِدِين‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏رَبُّكُمْ رَبُّ‏"‏، ومقول القول مقدر تقديره‏:‏ لا يَصِحُّ ذلك، وجملة ‏"‏بل ربُّكم ربُّ‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏57 ‏{‏وَتَاللَّهِ لأكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ‏}

‏"‏الواو‏"‏ عاطفة، و‏"‏التاء‏"‏ حرف قسم وجر، والمجرور متعلق بأُقْسِمُ المقدرة، وجملة ‏"‏وأقسم بالله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏رَبُّكم ربُّ‏"‏، وجملة ‏"‏تُوَلُّوا‏"‏ صلة الموصول الحرفي، والمصدر ‏"‏أَنْ تُوَلُّوا‏"‏ مضاف إليه، و ‏"‏مُدْبِرِينَ‏"‏ حال من الواو

327

‏:‏58 ‏{‏فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ‏}

‏"‏جُذَاذًا‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏إلا‏"‏ أداة استثناء، ‏"‏كَبيرًا‏"‏ مستثنى، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏كبيرًا‏"‏، وجملة ‏"‏ لَعَلَّهُم يَرجِعُون‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏إليه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يرجعون‏"‏‏.‏

آ‏:‏59 ‏{‏قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ‏}‏ ‏"‏مَنْ‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، وجملة ‏"‏إِنَّهُ لَمِن الظَّالمين‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏60 ‏{‏قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ‏}

جملة ‏"‏يَذْكُرُهُمْ‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏يُقَالُ‏"‏ نعت ثان، و ‏"‏إبراهيم‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو‏.‏

آ‏:‏61 ‏{‏قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ‏}

الفاء في ‏"‏فَأْتُوا‏"‏ رابطة لجواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن كان كذلك فأتوا، وهذا المقدر هو مقول القول، والجار ‏"‏على أَعْيُنِ‏"‏ متعلق بحال من الهاء في ‏"‏به‏"‏، وجملة ‏"‏لعلهم يشهدون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏62 ‏{‏قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ‏}

‏"‏هذا‏"‏ مفعول به، وجملة ‏"‏يا إبراهيم‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏63 ‏{‏قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ‏}

مقول القول مقدر، أي‏:‏ لم أفعلْهُ، وجملة ‏"‏بل فَعَلَه‏"‏ مستأنفة، وقوله ‏"‏هذا‏"‏ ‏:‏ نعت مؤول بمشتق، أي‏:‏ المشار إليه، وجملة ‏"‏فَاسْأَلوهم‏"‏ معطوف على جملة ‏"‏فعله كَبِيرهُم‏"‏، وجملة ‏"‏إِنْ كانوا يَنطِقُون‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏64 ‏{‏فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ‏}

جملة ‏"‏فَرَجعُوا‏"‏ مستأنفة، و‏"‏أنتم‏"‏ توكيد للكاف، و‏"‏الظالمون‏"‏ خبر إن‏.‏

آ‏:‏65 ‏{‏ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلاءِ يَنْطِقُونَ‏}‏

جملة ‏"‏لقد عَلِمْتَ‏"‏ جواب القسم المقدر، وجملة القسم وجوابه مقول القول لقول مقدر حال، أي‏:‏ قائلين والله لقد عَلِمْتَ‏.‏ وجملة ‏"‏ما هؤلاء يَنْطِقُونَ‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولَيْ علم، وجملة ‏"‏ينطقون‏"‏ خبر ‏"‏ما‏"‏ في محل نصب‏.‏

آ‏:‏66 ‏{‏قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلا يَضُرُّكُمْ‏}

مقول القول مقدر، أي‏:‏ أتخطئون‏؟‏ وجملة ‏"‏فَتَعْبُدُونَ‏"‏ معطوفة على المقول المقدر، والجار ‏"‏مِنْ دُونِ‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏ التالية، و ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به‏.‏ ‏"‏شيئًا‏"‏ نائب مفعول مطلق، أي‏:‏ نفعًا قليلا أو كثيرًا‏.‏

آ‏:‏67 ‏{‏أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ‏}

‏"‏أُفٍّ‏"‏ اسم فعل مضارع بمعنى‏:‏ أَتَضَجَّرُ، والجار متعلق بـ ‏"‏أُفٍّ‏"‏، الجار ‏"‏مِن دُونِ‏"‏ متعلق بحال من مفعول ‏"‏تعبدون‏"‏ المقدر، وجملة ‏"‏أف لكم‏"‏ مستأنفة في حيز القول، جملة ‏"‏تعقلون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏68 ‏{‏وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ‏}

جملة ‏"‏إن كنتم فاعلين‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏69 ‏{‏قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ‏}

‏"‏كُوني‏"‏ فعل أمر ناقص، واسمه وخبره، الجار ‏"‏على إبراهيم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏سلامًا‏"‏‏.‏

آ‏:‏70 ‏{‏وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأخْسَرِينَ‏}

‏"‏كَيْدًا‏"‏ مفعول به، و‏"‏الأخسرين‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏جعلنا‏"‏‏.‏

آ‏:‏71 ‏{‏وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ‏}

‏"‏لُوطًا‏"‏ اسم معطوف على الهاء في ‏"‏نَجَّيْنَاهُ‏"‏، ‏"‏التي‏"‏ نعت لـ ‏"‏الأرض‏"‏، والجارَّان متعلقان بالفعل‏.‏

آ‏:‏72 ‏{‏وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ‏}

الجار‏"‏له‏"‏ متعلق بالفعل، ‏"‏نَافِلَةً‏"‏ حال من ‏"‏يعقوب‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏وكُلا‏"‏‏:‏ الواو عاطفة، ‏"‏كلا‏"‏ مفعول مقدم أول، ‏"‏صالحين‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏جعلنا

328

‏:‏73 ‏{‏وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ‏}

‏"‏أَئِمَّةً‏"‏ مفعول ثان، وجملة ‏"‏يَهْدُونَ‏"‏ نعت ‏"‏أئمة‏"‏، جملة ‏"‏وكانوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أَوْحَيْنَا‏"‏‏.‏

آ‏:‏74 ‏{‏وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ‏}

قوله ‏"‏وَلُوطًا‏"‏‏:‏ الواو مستأنفة، ‏"‏ولوطًا‏"‏ مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة الفعل المقدر مستأنفة، وجملة ‏"‏آتيناه‏"‏ مفسرة لها، ‏"‏حُكْمًا‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏التي‏"‏ نعت لـ ‏"‏القرية‏"‏، جملة ‏"‏إنهم كانوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏فاسقين‏"‏ نعت ‏"‏قوم‏"‏‏.‏